أضف هذا الخبر إلى مفضلتي
نسخة ملائمة للطباعة
أرسل هذا الخبر إلى صديق
 

1

 

 

لا يوجد أخبار ذات صلة بهذا الخبر

 

1

1

 

   

.:: الزيركون - Zircon ::.

الكاتب : Web Master - Bilal  |  أضيف بتاريخ :17-02-2009   8:22:58 PM    |  [ قراءة : 3511 مرة ]

.:: الزيركون - Zircon ::.
 

تعريف الزيركون :

هي مادة خزفية جديدة تسمح بإنتاج التعويضات السنية الثابتة و هي شديدة المقاومة مؤلفة من مادة وحيدة بدون تدخل معدني وهي أول مادة خزفية تمكننا من صناعة جسر لفك كامل دون معدن.

في بداية استخدام هذه المادة كانت تقتصر على التيجان المفردة ثم صارت تستخدم على الجسور القصيرة و لكن بتطور المادة و بنتيجة الأبحاث العلمية صار استخدام مادة الزيركون أوسع بكثير من ذي قبل , حيث صار يستخدم في عمل جسور الفك الكامل fullmouth , و للحصول على الغاية المنشودة استعملنا الزيركون المعالج مسبقا بمادة الاثريوم (العنصر الفلزي النادر).

وعند التعامل مع مادة الزيركون قبل التقسية تعطي حجما اكبر من الحجم الطبيعي للترميم السني بمقدار 25%,ولكن بعد المعالجة الحرارية (التقسية) يصبح الحجم مماثلا للنموذج المعمول عليه و تصبح مقاومة المادة للانحناء1200mpa .

من ميزات الزيركون المستخدم هنا انه قابل للتلون قبل عملية التقسية باللون المناسب للون الأسنان الطبيعية للمريض بواسطة 16 عشرا لونا توافق دليل ألوان vitaحيث يتغلغل اللون ضمن المادة على عمق 0,2 مم و ذلك بغمرها بالملون لمدة ثانيتين .

يتم تشكيل الزيركون بواسطة جهاز تفريز و من إمكانيات هذا الجهاز قدرة التعامل مع كل أنواع التحضير المسبق من عند الطبيب (كتف - شبه كتف – بسيط) ومهما كانت الفوارق بين كمية التحضير على الدعامة نفسها و ذلك من خلال خمسة محاور موجودة في جهاز التفريز و يمكن أيضا الاستفادة من الزيركون لعمل الحشوات التجميلية inlay,onlay وكذلك وجوه تجميلية وهو النظام الوحيد الذي يسمح بعمل فك كامل fullmouth.

أولا :

يتم عمل القبعات للدعامات من مادة راتنجية تتصلب ضوئيا و تكون طبيعتها قبل التصلب لزجة موجودة ضمن سرينغ و يتم تطبيقها على نموذج الأسنان المحضرة مباشرة و تقسى من وقت لآخر بدون إنهاء الحواف و بعد تجربة نزع القبعات عن الدعامات و إعادتها يتم عمل الحواف بشكل دقيق و واضح ثم تصلب بواسطة عدسة صغيرة مركزة على الحواف.

ثانيا :

يتم إعطاء سماكات مناسبة للقبعات حوالي 0,5 مم باستخدام فريزات تنغستن كاربايد
و بالنسبة للحواف يمكن إعطاءها سماكة اقل تصل إلى 0,3 مم و إنهاءها بواسطة رؤوس مطاطية و لا باس من سماكات إضافية في منطقة الوصل مع الدمى تصل إلى 0,7-0,8 مم .

ثالثا :

يتم وصل القبعات بواسطة الدمى المصنوعة من المواد المستعملة في الصفائح القاعدية و الطوابع الافرادية التي تتصلب ضوئيا و يتم تجربة الجسر على المثال الجبسي المركب على المطبق . ومن ثم يتم تجريب الجسر على فم المريض و يمكن قصه إذا احتاج الأمر و إعادة لصقه وهو في فم المريض بواسطة جهاز التصليب الضوئي .

رابعا :

يتم وضع النموذج على قاعدة في جهاز التفريز و بالمقابل تفرز قطعة من الزيركون حجمها يناسب حجم العمل المراد تصنيعه , وتحتاج كل سن زمن وقدره 10-15 دقيقة تقريبا من التشذيب و التفريز و يجب مراعاة منطقة الوصلات بحيث تكون اسمك و ذلك لتامين الدعم اللازم لمقاومة قوى المضغ التي تبلغ 30-40 كغم .

خامسا :

يقسى العمل المصنوع من الزيركون بفرن خاص درجة حرارته 1500 د. م .

سادسا :

يبنى على الجسر الزيركوني مادة الخزف المنخفض الانصهار (820د م) و تخبز بواسطة فرن خزف عادي . ويكون الالتحام تاما و قويا جدا بين الزيركون و الخزف و ينهى العمل و يلمع بالطريقة العادية بواسطة الكليز الخاص.
و من ميزات مادة الزيركون انه يمكن إعادة الخبز للخزف عدة مرات دون أن يتأثر الجسر و لو كان مستخدما من المريض لفترة طويلة (لاينتج عنه فقاقيع أو نتوءات ) .

^

^

^

القبعة الزيركونية كما تبدو عند تسليط الضوء عليها ( لاحظ الشفافية )

^

^

^

( تاج ) مصنوع من الزيركون

^

^

^

بعد تركيب أسنان الزيركون ( إبتسامة هوليود )

^

^

^

Zirkon Zahn

" زيركون زان " 2008

BILAL AL -HURI

^

^

^

Zirkon Zahn

^

^

^

^

....................

تعليق لموقع "الخزف المتكامل" للوكيل الاقليمي : شادي داديخي - زيركون زان سوريا

بالنسبة الى ثالثا :
يمكن تقصير الحواف اذا كانت طويلة او تطويلها اذا كانت قصيرة حتى في فم المريض.
بالنسبة الى رابعا :
ان قوة المضغ تختلف باختلاف المسافة بين الدعامتين و قد وفرت زيركون زان معادلة حسابية تقوم بحساب القوة على اساس المسافة بين الدعامات و بحسب حجم الدعامات يمكن الحصول على المعادلة من الرابط التالي :
http://www.zirkonzahn.com/en/calculation%20tool.aspx

بالنسبة الى خامسا :
ان مواصفات الفرن هي كالتالي :
البرنامج 1 : مخصص للجسور الطويلة و مدة العمل 8 ساعات
البرنامج 2 : للحصول على شفوفية قليلة او OPAQUEكالاسنان المتسوسة و المعدنية
البرنامج 3 : للحصول على قطع مفردة او جسر من ثلاث قطع و خلال مدة زمنية 3 ساعات
البرنامج 4 : خاص بتعويض الجسور على الزرعات
البرنامج 5 : للحصول على زيركون بدون سيراميك و يصل حتى 1600 درجة PRETTAU

أضيف بتاريخ : 26/08/2009 Shadi Dadekhi - Zirkon Zhan

^

^

^

كل الشكر والتقدير للوكيل الاقليمي :شادي داديخي للتعليق العلمي

Web Master :Bilal

 

 

 

تقييم هذا الخبر

 

1

 

1

 

  • شكر وتقدير    
  • nada  |  أضيف بتاريخ : 13/08/2012   dndwwn-1990@hotmail.com
    الله يعطيك العافية على الموضوع الرائع وتسلم اناملك الذهبية .


  • رأي علمي - زيركون زان سوريا    
  • شادي داديخي  |  أضيف بتاريخ : 26/08/2009   shade_zirkon@hotmail.com
    بالنسبة الى ثالثا : يمكن تقصير الحواف اذا كانت طويلة او تطويلها اذا كانت قصيرة حتى في فم المريض. بالنسبة الى رابعا : ان قوة المضغ تختلف باختلاف المسافة بين الدعامتين و قد وفرت زيركون زان معادلة حسابية تقوم بحساب القوة على اساس المسافة بين الدعامات و بحسب حجم الدعامات يمكن الحصول على المعادلة من الرابط التالي : http://www.zirkonzahn.com/en/calculation%20tool.aspx بالنسبة الى خامسا : ان مواصفات الفرن هي كالتالي : البرنامج 1 : مخصص للجسور الطويلة و مدة العمل 8 ساعات البرنامج 2 : للحصول على شفوفية قليلة او OPAQUE كالاسنان المتسوسة و المعدنية البرنامج 3 : للحصول على قطع مفردة او جسر من ثلاث قطع و خلال مدة زمنية 3 ساعات البرنامج 4 : خاص بتعويض الجسور على الزرعات البرنامج 5 : للحصول على زيركون بدون سيراميك و يصل حتى 1600 درجة PRETTAU


     إجمالي التعليقات المفعّلة على هذا الخبر[ 2 ] تعليق
    • قم بكتابة تعليقك من خلال النموذج التالي :   ملاحظة: الحقول المشار إليها بـ * مطلوبة

     

    1

     

    1

     

    جديد طب الاسنان    |    مواضيع عامة    |    الخـــزف    |    التقويـــم    |    مواضيع عــامة    |     الأرشيف    |  مواقع صديقة   |   أعلن معنا    |   اتصل بنا    |   من نحن   |   خريطة الموقع     

     

    1

    جميع الحقوق محفوظة © 2007  - 2012  WwW.fullceramic.CoM